نقوم بشرح تطبيقات تعلم اللغة و التطبيقات المفيدة بشكل عام وتجربتها

اقامة العمل في المانيا

308

إن كنت تتطلع إلى العمل في ألمانيا، ولكن لست من الاتحاد الأوروبي فأنت بحاجة إلى اقامة العمل في المانيا لتتمكن من دخول المانيا والاقامة فيها بطريقة قانونية.

لنتعرف في مقالنا على انواع اقامة العمل في المانيا وكيفية التقديم للحصول عليها.

أنواع اقامة العمل في المانيا

إذا لم تكن من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فأنت بحاجة إلى التقدم والحصول على اقامة عمل قبل السفر إلى ألمانيا. 

لكن هل تعلم أنه لا يوجد نوع واحد فقط من اقامة العمل الألمانية؟ إنما هناك أنواع المختلفة يمكنك التقدم للحصول عليها اعتمادًا على مؤهلاتك وفرص العمل لديك.

اقامة العمل العامة

تأشيرات العمل العامة في ألمانيا مخصصة لأولئك الذين يعملون في وظائف لا تتطلب منك أن تكون على درجة عالية من التعليم أو المهارات العالية.

ومع ذلك ، يصعب الحصول على هذه التصاريح بشكل عام . ستكون مؤهلاً فقط إذا كان لا يمكن شغل المنصب بواسطة عامل من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا. 

يُمنح التصريح عادةً لمدة عام واحد ، ولكن يمكن تمديده طالما ظل وضع العمل كما هو.

اقامة العمل الألمانية للمهنيين المؤهلين

للحصول على هذا النوع من الإقامة يجب الاعتراف بمؤهلاتك في ألمانيا، أو يمكن مقارنتها بمؤهلات مؤسسة التعليم العالي الألمانية. لذلك ، إذا كنت تبحث عن عمل في مهنة شديدة التنظيم ، مثل المهن الصحية ، يلزم الحصول على تصريح ممارسة مهنية. 

بشكل عام ، يجب أن توافق وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية أولاً على طلبك للتوظيف.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي هي تصريح إقامة خاص للأكاديميين الأجانب الباحثين عن عمل مؤهل في ألمانيا. بشكل عام ، يتم إصداره لمدة عقد العمل الخاص بك ، بما في ذلك 3 أشهر إضافية ، ويقتصر على فترة 4 سنوات

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع حاملو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء بقدرة أفراد عائلاتهم على مرافقتهم! يحق لكل من حامل البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي.

لهذا ، يجب أن تكون قادرًا على تقديم دليل على المهارات اللغوية المطلوبة بمستوى B1 على الأقل وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR) .

معايير الأهلية للبطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي:

  • حاصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها.
  • لديك خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال عملك.
  • لديك عقد عمل أو عرض عمل لوظيفة مؤهلة تأهيلا عاليا لمدة سنة واحدة على الأقل.
  • استيفاء الحد الأدنى للراتب في دولة الاتحاد الأوروبي التي تريد العمل فيها.
  • بالنسبة للمهن المنظمة: دليل على استيفاء المتطلبات القانونية الوطنية.

التأشيرة الألمانية للباحثين عن عمل 

إذا كنت تواجه صعوبات في البحث عن وظيفة من الخارج، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة تمكّن المهنيين المؤهلين من دخول ألمانيا بغرض البحث عن عمل. 

ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أنه لا يمكنك إبرام عقد عمل خلال مدة إقامتك في ألمانيا بموجب هذا النوع من تأشيرة العمل. ستحتاج إلى مغادرة ألمانيا، وإعادة تقديم طلب للحصول على التأشيرة المناسبة في القنصلية أو السفارة الألمانية لبلدك. 

الإقامة الألمانية للعمل الحر 

هل تفكر في شركتك الناشئة أو ترغب في العمل كمستقل في ألمانيا ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة ألمانية للعمل الحر .

بدء عمل تجاري في ألمانيا  

يتطلب بدء عمل تجاري في ألمانيا الكثير من العمل المسبق من أجل التأهل لهذا النوع من التأشيرة. أولاً، ستحتاج إلى إثبات أن العمل سوف يلبي حاجة في ألمانيا ويفيد اقتصادها.

ستحتاج أيضًا إلى إظهار خطة عمل قابلة للتطبيق ، وخبرة ذات صلة ، ودليل على تمويل الأعمال.

اقامة الباحث العلمي في المانيا

هل تسعى لإجراء بحث في ألمانيا لكن ليس ضمن دراسة الدكتوراه؟ 

إذاً أنت إلى اتفاقية استضافة أو عقد عمل مع معهد أبحاث في ألمانيا. عادة في هذه العقود ، يلتزم معهد الأبحاث كتابيًا بتغطية تكاليف المعيشة والسفر الخاصة بك إلى بلدك الأصلي، والتي كان من الممكن أن يتم تغطيتها من خلال الأموال العامة.

يسري هذا الالتزام لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء وظيفة البحث. ومع ذلك ، فإن البند المذكور أعلاه لا ينطبق إذا كان منصبك البحثي ممولًا بشكل أساسي من الأموال العامة.

اقامة العمل في المانيا
اقامة العمل في المانيا

الإقامة الدائمة في المانيا

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي وعشت في ألمانيا لمدة 5 سنوات على الأقل، فأنت تستوفي الشرط الأول للحصول على تصريح الإقامة الدائمة الألمانية.

في حال كنت خريج جامعة ألمانية وعملت لمدة عامين في ألمانيا، ومستوى لغتك الألمانية B1 وأكثر فيمكنك الحصول على الإقامة الدائمة.

إذا كنت حاملًا للبطاقة الزرقاء وتفي بالمتطلبات القياسية المحددة لتصريح الإقامة الدائمة الألمانية، يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها بعد 33 شهرًا فقط . وفيما لو نجحت في اختبار اللغة الألمانية B1 ، فيمكنك التقدم بالفعل للحصول على تصريح بعد لاشهرًا فقط

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ونجح عملك التجاري وحققت شروط الإقامة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح دائم بعد 3 سنوات فقط . هذا ينطبق فقط على أصحاب الأعمال، أما العاملين لحسابهم الخاص فعليهم الانتظار لمدة 5 سنوات.

في حال كنت طالب لجوء أو لاجئ معترف به في ألمانيا ، فأنت مؤهل للحصول على سند إقامة دائم مثل أي شخص آخر بعد 5 سنوات . يمكن تقصير هذا إلى 3 سنوات إذا كان بإمكانك إثبات أنك مندمج جيدًا وتعلمت اللغة الألمانية حتى C1.

وفي الختام فإنّ اقامة العمل في المانيا أحد أهم الفرص التي يمكن الحصول عليها للحياة والعمل وتحقيق الذات في دولة عظمى كألمانيا.

قد يهمك أيضًا: كيفية تعلم اللغة الالمانية للمبتدئين في 4 خطوات

Leave a comment