نقوم بشرح تطبيقات تعلم اللغة و التطبيقات المفيدة بشكل عام وتجربتها

الحصول على رخصة القيادة في المانيا

94

اعتمادًا على بلدك الأصلي ، بصفتك مغتربًا يرغب في القيادة ، قد تضطر إلى إجراء اختبار القيادة النظري والعملي من أجل الحصول على رخصة القيادة في المانيا.

إليك في مقالنا مخطط عملية التقدم للحصول على رخصة وتعلم القيادة في ألمانيا. اعتمادًا على وضعك الشخصي ، قد تضطر إلى إكمال كل المراحل أو بعض الخطوات فقط.

1. قم بإجراء فحص للعين

للتقدم بطلب للحصول على جميع فئات رخصة القيادة تقريبًا ، سيتعين عليك أولاً اجتياز اختبار العين لدى أخصائي العيون وغالبًا ما يتم تغطية تكلفة ذلك من خلال التأمين الصحي الخاص بك. إذا كانت هناك أي مخالفات في صحتك ، أو إذا كنت تتقدم للحصول على ترخيص من الفئة C أو D ، فسيتعين عليك الخضوع لفحص طبي أيضًا. يجب على أي شخص أكبر من 50 عامًا إعادة هذه الاختبارات كل خمس سنوات.

2. أكمل دورة الإسعافات الأولية

يُطلب من جميع المتقدمين للحصول على رخصة قيادة أيضًا حضور دورة الإسعافات الأولية “تعليمات في دعم الحياة” ( Erste Hilfe Kurs ). يتم تقديم هذه الدورة عادةً من قبل الصليب الأحمر الألماني ( Deutsches Rotes Kreuz ) ، وتكلفتها 40 يورو وتستمر حوالي ثماني ساعات.

3. التسجيل في مدرسة لتعليم القيادة ( Fahrschule )

في ألمانيا، يتم إجراء اختبارات القيادة النظرية والعملية من خلال مدارس تعليم القيادة ( Fahrschulen ). لذلك ، من أجل إجراء هذه الاختبارات ، سوف تحتاج إلى التسجيل في مدرسة لتعليم قيادة السيارات. غالبًا ما يُطلب منك أيضًا أن يكون لديك دليل على أنك قمت بالتسجيل قبل أن يتم إصدار ترخيص لك من قبل سلطة ترخيص القيادة.

إذا كنت تتعلم القيادة لأول مرة ، فيجب عليك الذهاب إلى مدرسة لتعليم القيادة؛ غير مسموح بالتعليم العادي (أي لا يمكن أن يتعلمك صديق أو أحد أفراد الأسرة). يفرض القانون الألماني أنه يجب عليك حضور 14 درسًا نظريًا على الأقل و 12 درسًا عمليًا من “جولات التدريب الخاصة” ( Sonderfahrten ). يجب عليك إكمال هذه الفصول قبل أن تتمكن من التقدم للحصول على نظريتك أو اختباراتك العملية.

إذا كان لديك بالفعل رخصة قيادة ، فلن تحتاج إلى البدء من الصفر. تقدم العديد من مدارس تعليم القيادة تعليمات للأفراد الذين يعرفون بالفعل كيفية القيادة ، وإعدادهم للاختبار في ألمانيا. يجدر البحث عن ذلك ، حيث يمكن أن يوفر لك الكثير من المال على المدى الطويل (هذا النوع من التعليمات المعدلة عادة ما يكلف حوالي 500 يورو بدلاً من 1.500-2.000 يورو المطلوبة لدورة قيادة كاملة الطول).

4. طلب ​​الترخيص

بمجرد حصولك على الوثائق المطلوبة ، يمكنك تحديد موعد لتقديم طلب للحصول على الترخيص الخاص بك. هذه الخطوة ضرورية فقط لمن ليس لديهم رخصة قيادة (ألمانية أو أجنبية). سيغطيك أثناء تعلم القيادة.

5. خذ الاختبار النظري

عندما تكون مستعدًا لأخذها ، ستقوم مدرسة القيادة الخاصة بك بترتيب موعد لك لإجراء الاختبار النظري ( Theorieprüfung ). من الممكن عادةً إجراء هذا الاختبار باللغة الإنجليزية ، على الرغم من أنه قد يتعين عليك دفع مبلغ إضافي. يتكون الاختبار من 30 سؤال اختيار من متعدد ، تبلغ قيمتها الإجمالية 110 نقطة. يُسمح لك فقط بارتكاب أخطاء بقيمة 10 نقاط. يعد التحضير الكافي لهذا الاختبار أمرًا مهمًا للغاية ، حيث يفشل حوالي ثلث الأشخاص في الامتحان النظري في ألمانيا.

الحصول على رخصة القيادة في المانيا
الحصول على رخصة القيادة في المانيا

6. قم بإجراء الاختبار العملي

سيتم أيضًا ترتيب اختبارك العملي ( praktische Prüfung ) من قبل مدرسة القيادة الخاصة بك. يجب أن تأخذ الاختبار العملي في غضون 12 شهرًا من اجتياز الاختبار النظري. اعتمادًا على فئة الترخيص التي تتقدم لها ، يستغرق الاختبار عادةً ما بين 30 و 75 دقيقة. سوف يرافقك الممتحن والمدرس الخاص بك ؛ يجلس الفاحص عادة في المقعد الخلفي لتقييم مهاراتك في القيادة. يتم إجراء الاختبار بشكل عام باللغة الألمانية ، لذلك قد يكون من المفيد أخذ فصل في اللغة الألمانية لصقل بعض مصطلحات القيادة الشائعة.

في يوم الامتحان ، لا تنس إحضار جواز سفرك (سواء  جواز السفر الألماني  أو الأجنبي) أو بطاقة الهوية والنظارات الخاصة بك ، إذا كنت في حاجة إليها.

إذا نجحت في اختبار القيادة العملي ، فسيتم إصدار رخصة قيادة ورقية مؤقتة. ستحتاج إلى تحصيل رقمك الدائم من مكتب سلطة الترخيص ؛ عادة ما تكون جاهزة في غضون أربعة أسابيع. لا يمكنك عادةً حجز موعد ، لذا اعلم أنه قد يتعين عليك الانتظار في الطابور عند استلامه.

لاحظ أنه خلال العامين الأولين من اجتياز اختبارات القيادة الألمانية ، تكون “تحت المراقبة” ، مما يعني أنك إذا ارتكبت أي انتهاكات خلال هذه الفترة ، فإنك تخاطر بفقدان رخصتك. خلال الفترة التجريبية ، هناك حظر كامل على استهلاك الكحول.

أنت الآن سائق مؤهل

الآن بعد أن أصبحت سائقًا مؤهلًا بالكامل ، يمكنك الانطلاق وبدء رحلاتك والسفر بسيارتك أمان بعد أن تمكنت من الحصول على رخصة القيادة في المانيا.

قد يهمك أيضًا: 4 أهم مشاريع صغيرة في المانيا.. مربحة وناجحة

Leave a comment