نقوم بشرح تطبيقات تعلم اللغة و التطبيقات المفيدة بشكل عام وتجربتها

دراسة الطب في المانيا ميزاتها ومتطلباتها وتكلفتها

128

تعتبر دراسة الطب في المانيا قرارًا يغير مسار الحياة. فذلك يعني الدخول إلى عالم أكاديمي مميز بالتحديات التي تغني مسيرتك العلمية وتعزز إمكاناتك الفكرية وحياتك المهنية المستقبلية.

لنتعرف في مقالنا على بعض المعلومات والتفاصيل عن دراسة الطب في المانيا.

ميزات دراسة الطب في المانيا

تتمتع دراسة الطب في المانيا ببعض الميزات التي تجعلها حلمًا للكثير من الطلاب الدوليين، ومن هذه الميزات:

تصنف كليات الطب في المانيا على أنها الأعلى مرتبة والأفضل في العالم، حيث ساعد النظام الأكاديمي الغني بالمعلومات، المصحوب بسعي مستمر لمواكبة وتطوير الجودة في التدريس والبحث.

يحوي هذا النظام التعليمي مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية، نظرًا لأن الآلاف من الطلاب الدوليين يذهبون لدراسة الطب في ألمانيا كل عام، فإن الجامعات تدرك حقيقة أنه ليس كلهم ​​يشتركون في نفس الاهتمامات الأكاديمية.

تقدم كليات الطب في ألمانيا مجموعة واسعة من الشهادات الطبية من أجل تمكين طلابها الحاليين والمحتملين من العثور على برنامج دراسة مناسب لأنفسهم.

المرافق الحديثة: ممارسة المهنة هي جزء مهم من تعليم الطب وتحتوي كليات الطب الألمانية على مختبرات حديثة مجهزة بأدق التفاصيل.

حيث تساعدك جلسات التدريب في مثل هذه البيئات على اكتساب مجموعة واسعة من المهارات القابلة للتطبيق.

كما تعد كليات الطب الألمانية من بين القادة العالميين ويقدر أصحاب العمل الدرجات الطبية الألمانية. هذا تأكيد لك أن شهادة الطب في ألمانيا ستعزز قابليتك للتوظيف وستصبح مجزية من الناحية المالية.

الوثائق المطلوبة للتقدم للكليات الطبية في المانيا

تتغير متطلبات القبول للحصول على شهادة طبية في ألمانيا اعتمادًا على الجامعة والمسار الذي تختاره.

وعمومًا تجميع أغلب الجامعات على طلب الأوراق والوثائق التالية:

المؤهلات الأكاديمية المعترف بها

إذا كنت طالبًا دوليًا، فيجب الاعتراف بمؤهلاتك الأكاديمية السابقة للتأكد من أنها تتوافق مع المعايير الأكاديمية التي تطبقها كليات الطب في ألمانيا. يمكنك الاتصال بجامعتك أو خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) أو المؤتمر الدائم للوزراء لمعرفة ما إذا كانت مؤهلاتك تفي بالمتطلبات.

إذا لم يتم الاعتراف بها، فستطلب منك الجامعة حضور دورة تحضيرية مدتها عام واحد.

درجاتك العلمية السابقة

كليات الطب الألمانية تنافسية للغاية وتستخدم درجاتك كوسيلة مهمة للاختيار. ستزيد الدرجات العالية في المواد المتعلقة بالطب مثل البيولوجيا والكيمياء من فرصك في القبول.

اللغة الألمانية

يتم تدريس الغالبية العظمى من الشهادات الطبية في ألمانيا باللغة الألمانية. لذلك ، إذا كنت ترغب في التسجيل في إحدى جامعات الطب ، فسوف تحتاج إلى إثبات إجادة اللغة الألمانية.

على الرغم من أنه يتغير اعتمادًا على الجامعة التي تختارها، إلا أن معظمهم يحتاجون إلى شهادة C1. لكن إذا كان عليك حضور دورة تحضيرية مسبقًا ، فسيتم قبول شهادة B1 الألمانية.

نتائج امتحانات برنامجك الدراسي

للحصول على القبول في بعض كليات الطب في ألمانيا، يجب عليك إجراء اختبار فحص محدد لتقييم أهليتك لبرنامج الدراسة المحدد الذي تقدمت إليه.

لغة دراسة الطب في المانيا

دراسة الطب في ألمانيا متاحة فقط باللغة الألمانية الممتازة لأن دورات دراسة الطب في ألمانيا تُدرس باللغة الألمانية فقط وتتطلب التفاعل مع المرضى باللغة الألمانية.

للقبول في برنامج دراسي، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى مهارات لغوية ممتازة على مستوى C1.

ولكن بعض البرامج تقبل أيضًا المتقدمين الذين يتحدثون الألمانية على مستوى B2.

تنتهي الدراسات الطبية التي تؤدي إلى الحصول على موافقة لممارسة الطب في ألمانيا باختبار حكومي، يتم تقديمه حصريًا باللغة الألمانية.

بينما يتم تقديم شكل الشهادة في امتحان الدولة باللغة الألمانية فقط، إلا أن هناك تنسيقات درجات أخرى مدمجة في نظام البكالوريوس والماجستير والتي تشمل دراسات باللغة الإنجليزية في مجال العلوم الصحية.

تكلفة دراسة الطب في ألمانيا؟

دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

يتم تقديم معظم الشهادات الجامعية في ألمانيا مجانًا بعد تخفيف الرسوم الدولية في عام 2014 بقرار حكومي. ومع ذلك لا تزال درجات الطب تأتي بتكلفة معينة.

بشكل عام يتم تحديد تكلفة الحصول على شهادة الطب حسب جنسيتك وما إذا كنت مسجلاً في جامعة عامة أو خاصة.

إذا كنت طالبًا في الاتحاد الأوروبي، فسيتعين عليك فقط تغطية الرسوم الإدارية التي يمكن أن تصل إلى 300 يورو كحد أقصى. لكن سيتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع مبلغ معين مقابل تعليمهم الطبي في ألمانيا.

لا تزال الرسوم الدولية لدورات الطب في ألمانيا منخفضة جدًا مقارنة بوجهات الدراسة الشائعة الأخرى.

بشكل عام تتراوح الرسوم الدراسية هذه من 1500 يورو إلى 3500 يورو لكل عام دراسي.

أمّا الجامعات الخاصة فإنّها تطبق رسومًا دراسية دولية أعلى بكثير من نظيراتها العامة.

وفي الختام فإن دراسة الطب في المانيا هي حلم للكثير من الطلاب حول العالم، الذين يعتبرون أن الجامعات الألمانية تتفوق على غيرها بالدرجة العلمية والمعرفية التي يحصل عليها الطالب. فإن كنت مهتمًا بذلك ابحث عن الجامعة التي تناسبك.

قد يهمك أيضًا: تعلم اللغة الالمانية للمبتدئين في 4 خطوات

Leave a comment